Wednesday, June 4, 2014

امرالمعروف و النهي عن المنكار.



الثاني الفصل
منا قسة
ا.فهم الا مر.
الا مر لغة بمعنى قيا دة.واصطلا حا طلب الفعل من الأعلى إلى الأدنى او يمكن تعريف اللفظ الدال على طلب الفعل على جهة الإستعلاء[1].من التعريف السا بق فان من المفهم ان الامر لم يظهرفقط في الفاظ اتخا ذ صغة امر ولكنهااشارت أيضاجميع الأشكال التي الكلمة ضمنا أمر، الأمر لأنه يستخدم أحيانا الكلمات التي تعني المجاز (باهتة         .(
ب.صغةالامر.
من حيث صغة ينقسم الامر الى اربعة الاشياء[2] :
1.فعل الامر :كقال الله في كتابه الكريم : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ(البقرة :43).
2. فعل المضارع دخول لامالامر : كقال الله في كتابه الكريم : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ…(ال عمران : 104).
3.اسم المصدر يبدل فعل الامر : كقال الله في كتابه الكريم : وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا…(الاسراء : 23).
4. اسم فعل الامر يعنى لفظ الاسم بمعنى الفعل : كقال الله في كتابه الكريم : عليكم انفسكم لايضركم من ضل اذاهتديتم(الماءدة : 105).
ت.فهم النهي.
في اللغة يعني بمنع وحظر وفقا لشروط طلب منه ترك الفعل للآخرين على المستوى مع استخدام كلمة المطلوبة. ذلك هو نهي حظر التي ينبغي الالتزام بها مجيء الرؤساء إلى المرؤوسين، أي من الله لعباده. قانون يحظر الفساد في الأرض يعني الأمر لحماية البيئة من خلال خلق بيئة نظيفة وصحية ومريحة. وبالتالي إذا ممنوع فعل ذلك أيضا عندما يجب التخلي عنها، وينبغي ألا فعلت كل الوقت[3].
ث. صغة النهي.
في حظر عمل، كما ذكر محمد الخضري بيك الله أيضا ارتداء مجموعة متنوعة من الأساليب بما في ذلك اللغة[4] :
1. يحظر صراحة ناها يرتدي أو كلمات مرادفة التي تعني حرفيا يحظر: كقال الله في كتابه الكريم : ... وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ  ...(النهل : 90).
2. حظر من قبل، موضحا أن فعل ممنوع : كقال الله في كتابه الكريم : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ.(الاعرف : 33).
3. حظر من قبل، مؤكدا أنه ليس من فعل فعل مشروعة : كقال الله في كتابه الكريم : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا  ...(النساء : 19).
4. حظر استخدام الفعل ماضي "(فعل لفي الحاضر أو ​​المستقبل) التي رافقت الرسالة التي تشير إلى حظر لام : كقال الله في كتابه الكريم : وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ   (الانعام : 152).
5. حظر باستخدام كلمة الأوامر ولكن مطالب كبيرة لمغادرة : كقال الله في كتابه الكريم : وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ(الانعام :120 ).
6. حظر بتهديد الجناة مع عذاب أليم : كقال الله في كتابه الكريم : وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (التوبة : 34).
7. الحظر وفقا لطبيعة الفعل مع اللطف : كقال الله في كتابه الكريم : وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ  (ال عمران : 180).
8. حظر عن طريق يلغي نفسه شكلا من أشكال العمل : كقال الله في كتابه الكريم : فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (البقرة : 193).
ج. القانون امرالمعروف و النهي عن المنكار.
قائد امرالمعروف والنهي عن المنكر هو واجب فرض الله على المسلمين في حدود قدراتها. كقال الله في كتابه الكريم : وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(ال عمران : 104). يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية، "إن الغرض من هذه الفقرة، هو أن هناك بعض الناس الذين التمسك كلام هذا".[5]و قال الله ايضا : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ(ال عمران : 110). وقال عمر بن الخطّاب عند فهم هذه الآية: "يا جميع الرجال، لمن يريد أن تشمل هؤلاء الناس، دعه تلبية متطلبات الله"[6] .و حجة السنة : قال  النبي صلى الله عليه و سلم : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ(رواه مسلم).
في حين أن الإجماع من المسلمين، وقد وصفت من قبل العلماء، بما في ذلك :
1.ابن حزم الظاهري قال: " كل الناس يجب أن نتفق على الالتزام تمنع الظالم، وليس هناك خلاف بينهما على الإطلاق"[7].
2. أبو بكر الجشاس قال: "لقد أكد الله الالتزام تمنع الظالم من خلال العديد من الآيات في القرآن الكريم، ويتم وصفها في حديث رسول الله صلى المتواتر. والسلف والفقهاء كانت الالتزامات أعلاه بالتراضي[8]".
3. قال النووي: "لديه الكثير من الحجج من القرآن والسنة والإجماع الذي يشير إلى الالتزام تمنع الظالم[9]".
4. وقال الشوكاني"تمنع بما في ذلك المسؤولية الظالم، فضلا عن الركائز الرئيسية من أكبر مع الشريعة الإسلامية في الشريعة الإسلامية. القواعد الإسلامية ومجد لها الكمال وتستقيم[10]
من رأي العلماء من الواضح أن واجب المسلمين امرالمعروف والنهي عن المنكار.
ح. درجات امرالمعروف و النهي عن المنكار.
امرالمعروف و النهي عن المنكار كالتزام على المسلمين، وكيف لا ودرجة الالتزام؟ القيام فرض عين، قال أو فرض كفاية؟ العلماء خلاف حول هذا الموضوع. أول رأي الصدد هو فرض هذا الالتزام 'عين. ذلك هو رأي بعض العلماء، منهم ابن كثير، الزّخاخ وابن هزم. إثبات بهم مع الحجج الشرائع، بما في ذلك[11] :
1.القران الكريم كقال الله في كتابه الكريم : وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(ال عمران : 104). يقولون ان كلمة في الفقرة من منكم لالتفسيرية وليس لاظهار أكثر من غيرها. فيكون معنى الآية، أن يكون لك كل الناس الذين دعا الفضائل، وإرسالها إلى معروف ومنعه من أن يكون الشر. وبالمثل، فإن نهاية الآية: وأولائك هم المفلحون مؤكدا أن الحظ الجيد خاصة لأولئك الذين يرتكبون مثل هذه الأفعال. حين الوصول إلى فرض عين القانونية. وبالتالي، وجود هذه الخصائص واجبة عين أيضا. ويرجع ذلك إلى القواعد المذكورة : " مَا لاَ يَتِمّ الْوَاجِبُ إِلاَّ بِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ ".
2. القران الكريم كقال الله في كتابه الكريم : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَوْءَامَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرَهُمُ الْفَاسِقُونَ . (ال عمران : 110). في هذه الآية، فإن الله تعالى شرط للانضمام إلى أفضل المسلمين، من خلال تآمر ظالم والإيمان. على الرغم من الانضمام إلى السباق، واجبة عين القانونية.كقوله تعالى : وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَآ إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ الْمُسْلِمِينَ(الفصلت : 33). حتى وجود هذه الخصائص يصبح فرض عين، قال. كما عمر بن الخطّا ب تعتبره شرطا الله لأولئك الذين ينضمون إلى صفوف المسلمين. وقال انه بعد قراءة الرسالة من علي عمران: 110، "يا كل الرجال، كل من يريد أن تشمل هؤلاء الناس، دعه تلبية متطلبات الله".
في حين أن الرأي الثاني تمنع الظالم بدا كفاية فرض. ذلك هو رأي معظم العلماء. بين تلك المذكورة صراحة هو أبو بكر الجشاس[12]، المورضي، أبو يعلى هنبلي، الغزلي، ابن العربي، القرطبي[13]، ابن قدامة[14]، النواوي[15]، ابن تيمية[16]، الشاطبي[17] و اللشوكاني[18]. إثبات بهم مع الحجج الشرائع، بما في ذلك :
1. القران الكريم كقال الله في كتابه الكريم : وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(ال عمران : 104). يقولون ان كلمة في الفقرة من منكم لاظهار أكثر من غيرها. مما يدل على كفاية القانونية الإلزامية. وذكر الإمام أبو بكر الجشاس ، "هذه الآية يحتوي معنيان: أولا، الالتزام تمنع الظالم. ثانيا، وكفاية واجبة، وإذا تم تنفيذه من قبل الأغلبية، ثم لا يتعرض الآخرون للمسؤولية[19]". قال ابن قدامة: "في هذه الآية هناك تفسيرا تمنع القانون الظالم هو كفاية واجبة، وليس فرض عين[20]".
2. القران الكريم كقال الله في كتابه الكريم : وَمَاكَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَآفَةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِنهُمْ طَآئِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ.(التوبة : 122). القانونية تعميق المعرفة الدينية هو كفاية اجبة. لأن الله تعالى أمر مجموعة من المؤمنين وليس كل منهم للدراسة. لذلك، الناس الذين يتعلمون ويدرسون في تلك تهمة أعطى تحذيرا، وليس جميع المسلمين. كذلك الجهاد فرض كفاية القانون. الشيخ عبد الرحمن والسععدي  صرح، "يجب إعداد المسلمين الذين إعلاء أي المنفعة المشتركة. الأشخاص الذين يقضون كل وقتهم، ويعني ذلك وليس تشعبت، لتحقيق مصلحة ومنفعة لهم. دعونا الاتجاه والغرض منها هو واحد، أي فرض صالح الدين والدنيا[21]".
3. القران الكريم كقال الله في كتابه الكريم : الذِّيْنَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِيْ اْلأَرْضِ أَقَامُوْا الصَّلاَةَ وَءَاتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوْا بِالْمَعْرُوْفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلهِ عَاقِبَةُ اْلأُمُوْرِ(الحخ : 41). قال الإمام القرطبي،" وأكد موقفه ليس كل من على وجه الأرض، لذلك مطلوب أن يكون لكفاية الذين أوتوا القدرة بالنسبة له[22]". ومن هنا ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: "هذا التزام تآمر ظالم، وليس إلزاميا للجميع، ولكن من كفاية واجبا[23]". ومع ذلك، لا تعكس بالضرورة هذا القانون يسمح لشخص ليس الوعظ، امرالمعروف و النهي عن المنكار. منذ تنفيذ هذا فرض كفاية مع تنفيذ الالتزامات التنفيذ. لذلك، عندما المسؤولية هو لم تتحقق بعد من تنفيذ بعض، ثم يتم مثقلة جميع المسلمين الالتزامات. مرتكبي مخالفات وتمنع الناس الطيبين الذين يؤدون وتنفيذ كفاية اجبة. لديهم المزيد من الامتيازات من أولئك الذين تنفيذ فرض عين، قال. لأن الجهات الفاعلة فرض عين فقط يزيل الخطيئة من نفسه، في حين أن الجهات الفاعلة كفاية فرض يزيل الخطيئة من نفسه والمسلمين تماما. كذلك فرض عين، قال إذا ما تركت بها، عندها فقط انه بريء، في حين فرض كفاية أن يخطئ إذا استبعد تماما. وأعتقد أن هذا الرأي رأي راجح إن شاء الله. الله أعلم.
يمكن أن تمنع الشر تصبح فرض عين ، وفقا لرأي كل من أعلاه، إذا :
1.بتكليف من الحكومة.
وذكر الماوردي، "القانون الظالم حقا تمنع فرض عين، قال جيدة مع السلطات الأمر[24]".
2. فقط هو الذي يعرف معروف ومنكار يحدث.
قال النواوي، "حقا، تمنع مخالفات جيدة كفاية الفريضة، ثم يصبح فرض عين، إذا كان في المكان الذي لا أعرف إلا له[25]".
3. الثالث : قدرة امرالمعروف و النهي عن المنكار فقط بعض الناس يملكون .إذا كانت القدرة على فرض الظالمة تمنع جيدة يقتصر على شخص معين ، ثم تمنع مخالفات جيدة يصبح عين تجب لهم.
قال النووي : " في بعض الأحيان تمنع يصبح ناهي الظالم فرض عين ، وإذا كنت في مكان لم يكن ذلك ممكنا للقضاء عليها إلا له . مثل هذا الطفل الذي رأى زوجته أو أمته أو فعل ظالم أو لا تعمل معروف [26]".
4. التغيرات في الظروف والأحوال .
الشيخ عبد العزيز بن باز تمنع مخالفات تبحث جيدا يصبح عين فرض أن يسبب ذلك تغييرات في الشروط و الظروف ، عندما قال: " عندما يقول الدعاة على الأقل. مخالفات عدد والجهل هي السائدة ، مثل نحن ، ثم يصبح فرض الدعاية " عين على كل حسب قدرته[27]".
وبالتالي تمنع مخالفات جيدة في المراجعة القانونية الإسلامية ، نأمل أن هذا يشجعنا على تنفيذ وتطبيق ذلك في الحياة.
خ. فضيلة الناس الذين امرالمعروف و النهي عن المنكار.
في الواقع شيء واحد ما هو مطلوب من قبل الله للإنسان لديه فضل عظيم للشخص الذي يتم الوفاء بها، بما في ذلك :
1. إنقاذهم من الشرور / الكوارث / المصائب التي ستقع.
2. أدخل الله في قلوب السعادة.
ولكن وراء ذلك ثم غادر امرالمعروف ، النهي عن المنكر، والتسامح، ولها أيضا عواقب بحكم ما سبق، وهي :
1.سقوط عزب الله
عندما كان في مكان أو بلد الكثير من القبح والظلم، الشر والاحتيال، وتدمير والضرر سوف تكون موزعة بالتساوي في المنطقة وليس فقط على الظالمين، ولكن سوف الصالحين لن تكون قادرة على تجنب غضب الله أنه على الرغم من أعدادهم كانت الى حد كبير.
2. منح غير الصلاة، لم يعط عندما المطلوب وليس إنقاذهم. لم تتخذ أي مخالفات المستشري. إذا كان ينبغي حذرت السلطة لوقف الفعل الظالم الذي كان لحظية. إن لم يكن قادرا، ثم مع الفم (مع تحذير أو نصيحة غالية من باب المجاملة)، على الرغم من انها بطيئة بعض الشيء المتغيرة. ولكن إذا كنت لا تزال لا يمكن، فإنه يكفي أن يتم ربط قلوبنا في الموافقة على وجود مخالفات. انها مجرد أن هذا الأخير هو علامة على أن إيماننا ضعيف جدا. لمع القلب هو مفيد فقط لأنفسنا، ويجري من خلال الإجراءات أو النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لنا، وعامة الناس، فإنه ليس من العدل أن تستمر في التدهور.
3.رضا ضد الظالم في نتيجة فقدان الثقة في القلب.
البر التوجيه تمنع الظالم
في تآمر-اللازمة الهواء الظالم 3 أجزاء أساسية بحاجة الى بعضنا البعض لبعضها البعض في إنفاذ تمنع من ارتكاب أي خطأ.
1.نية الاخلاص.
2. علوم الشريعة.
3. الوداعة والصبر.[28]


الفصل الثالث
غطاء
يمكن أن ينظر إليه من التفسير أعلاه هو أن قانون إلزامية كفاية. آمل أن يكون هذا الورق وإذا كان هناك خطأ أطلب المغفرة للآلهة.
هذه الورقة قد لا يزال الكثير من الأخطاء الانتقادات والاقتراحات لتحسين هذه الورقة أرجو أن يستطيع مساعدتي في صنع ورقة في وقت لاحق.



قائمة المكتبة
1.Satria Effendi. Ushul Fiqh,Jakarta: Kencana, 2005, h. 178-179.
2.Muhtar Yahya, Dasar-Dasar Pembinaan Hukum Fiqhi Islam, (Bandung: al-Ma’arif, 1986), h. 191-192.
3.Firdaus, Ushul Fiqh, Jakarta: Zikrul Hakim, 2004 , h.66.
4.KhaizaturRafiah,http://makalahmakalahkuliah.blogspot.com/2010/06/ufiqh_5840.html, tanggal 7 November 2012, Pukul: 20:34.
5.Tafsir Al Quran Al Karim karya Ibnu Katsir 1/339-405.
6.Asy-Syaukaniy, Fathul Qadir, 1/453.
7.Ibnu Hazm, Al-Fashl Fil Milal Wan Nihal, 5/19.
8.Al-Jashash, Ahkamul Qur'an , 2/486.
9.An-Nawawi, Syarah Shahih Muslim, 2/22.
10.Dr. Hamd bin Nashir Al-Amaar, Hakikat Al-Amr Bil Ma'ruf wan-Nahi ‘Anil Mungkar, h.40-51 dengan perubahan.
11.Al Qurthubiy, Tafsir Al-Qurthubiy, 4/165.
12.Ibnu Qudamah, Mukhtashor Minhajul Qashidiin, h.156.
13.Ibnu Taimiyah, Al Amr Bil Ma'ruf wan Nahi ‘Anil Mungkar , h.37.
14.Asy Syathibiy, Al-Muwafaqaat Fi Ushulisy Syari'at, 1/126.
15.As Sa'diy, Tafsir Karimir Rahman, 3/315, lihat Hakikat Amar Ma’ruf Nahi Mungkar, h. 43.
16.Al Mawardi, Al Ahkam Sulthaniyah, h.391, dinukil dari Hakikat Amar Ma’ruf Nahi Mungkar h.50.
17.Abdul Aziz bin Abdillah bin Baaz, Ad Dakwah Ila Allah wa Akhlaqud Du'at, h. 16.
18.http://kisahrasulnabisahabat.blogspot.com/2014/01/kewajiban-amar-maruf-nahi-mungkar_16.html

WAY OF LIFE AL-QUR’AN N AL-HADITS.....

























[1] Satria Effendi. Ushul Fiqh, (Jakarta: Kencana, 2005), h. 178-179.
[2] Muhtar Yahya, Dasar-Dasar Pembinaan Hukum Fiqhi Islam, (Bandung: al-Ma’arif, 1986), h. 191-192.

[3] Firdaus, Ushul Fiqh, (Jakarta: Zikrul Hakim, 2004), h.66.
[4] KhaizaturRafiah,http://makalahmakalahkuliah.blogspot.com/2010/06/ufiqh_5840.html, tanggal 7 November 2012, Pukul: 20:34.
[5] Lihat tafsir Al Quran Al Karim karya Ibnu Katsir 1/339-405.
[6] Asy-Syaukaniy, Fathul Qadir, 1/453.
[7] Ibnu Hazm, Al-Fashl Fil Milal Wan Nihal, 5/19.
[8] Al-Jashash, Ahkamul Qur'an , 2/486.
[9] An-Nawawi, Syarah Shahih Muslim, 2/22.
[10] Asy-Syaukaniy, Fathul, 1/450.
[11] Dr. Hamd bin Nashir Al-Amaar, Hakikat Al-Amr Bil Ma'ruf wan-Nahi ‘Anil Mungkar, h.40-51dengan perubahan.

[12] Al Jashash, Ahkamul, 2/29.
[13] Al Qurthubiy, Tafsir Al-Qurthubiy, 4/165.
[14] Ibnu Qudamah, Mukhtashor Minhajul Qashidiin, h.156.
[15] An Nawawi, Syarah, 2/23.
[16] Ibnu Taimiyah, Al Amr Bil Ma'ruf wan Nahi ‘Anil Mungkar , h.37.
[17] Asy Syathibiy, Al-Muwafaqaat Fi Ushulisy Syari'at, 1/126.
[18] Asy Syaukaiy, Fathul Qadir, 1/450.
[19] Al Jashash, Ahkamul,  2/29.
[20] Ibnu  Qudamah, Mukhtashar, h. 156.
[21] As Sa'diy, Tafsir Karimir Rahman, 3/315, lihat Hakikat Amar Ma’ruf Nahi Mungkar, h. 43.
[22] Al Qurthubi, Tafsir, 4/165.

[23] Ibnu Taimiyah, Al Amr, h.37.
[24] Al Mawardi, Al Ahkam Sulthaniyah, h.391, dinukil dari Hakikat Amar Ma’ruf Nahi Mungkar h.50.
[25] An Nawawiy, Syarah, 2/23.
[26] Ibid, 2/3.
[27] Abdul Aziz bin Abdillah bin Baaz, Ad Dakwah Ila Allah wa Akhlaqud Du'at, h. 16.
[28] http://kisahrasulnabisahabat.blogspot.com/2014/01/kewajiban-amar-maruf-nahi-mungkar_16.html

No comments:

Post a Comment